span styl="( بَعْصُــوْص ):
بفتح البــاء وضمها والعين ساكنة وضم الصاد الاولى : والبعصوص هو العصعص، : وهو عظيم دقيق عند عجب الذنب.
( بَقْعَــا ) :
بفتح الباء والقاف ساكنة وفتح العين : اسم اسطوري0 وهو اسم لجنية من الجن ، وتأتي بقعا بمعنى مصيبة ، يقال : ياتك بقعا -اتتك مصيبة ،قال هنا ياتك ، قلبت الجيم ياء أي جاتك ، وعندما ينزعج منك يقول لك: بقعا تصوعك أي جنية تتلبسك فتشتت ذهنك ،
وفي معجم مقاييس اللغة : ( صوع : الصاد والواو والعين أصلٌ صحيح، وله بابان: أحدهما يدلُّ على تفرُّقٍ وتصدُّع، والآخر إناء.فالأوَّل قولُهم: تصوَّعُوا، إِذا تفرَّقوا)[1]
( بَلــَسْ ) :
بفتح الباء واللام : نافــق، نَــــمْ ، والبَلاَّسْ : من ينقل الكــــلام بين النــاس بقصــد ســــئ0
وجاء في العبـــاب الزاخــر: ( بَلَــسْ: وقال الأصمعي: البَلَـــس: الــذي عنــده إبـــلاس وشـــر،)[2]
( بَلَغْ ):
أبْلَغْـــــت: لفظة يعني بها انك بَلَغْت ووصلــت المنــزل فتفضــل ، وتقال للضيف عند قدومه.
وفي العبــاب الزاخــر: ( بلغ: بلغْتُ المكان بلوغاً: وصلْت إليه ، وكذلك إذا شارفْت عليه) [3]
( بَهَــاة ) :
بفتح الباء والهاء : والبَهَــــاة – جلـــد خروف مدبوغ ، وهو (الجاعد) يستعمل كمفرش .
( بَهَـــم ) :
بفتح الباء والهاء: والبهــم : صغار الغنم حديثة الولادة – من مــــاعز وضأن0
وجاء في فقه اللغة للثعالبي : البَهْمُ صِغَارُ أوَّلادِ الضأنِ والمَعِزَ ، الفصل الأوَّلُ (في تَفْصِيلِ الصِّغَارِ) ، فقه اللغة الثعالبي
وفي الصحاح في اللغة : ( بهم: البِهامُ: جمع بَهْمٍ. والبَهْمُ جمع بَهْمَةٍ، وهي أولاد الضأن. والبَهْمَةُ اسمٌ للمذكّر والمؤنّث.
وقد جعل لبيد أولاد البقر بِهَاماً بقوله:
عوذاً تأَجَّلَ بالفضاء بِهامُها والعينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها)[4]
( بِيْحَــة ) :
بكسر الباء وياء ساكنة وفتح الحاء: صفة لوقت شروق الشمس ، والكلمة مشتقة من اباح وانجلى النور أي طلع ، وبـــاح النــور ظهـــر0
وفي القاموس المحيط : (البُوْح: وبُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ. والباحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ. وأبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ. وباحَ: ظَهَرَ،)[5]
(حرف التاء)
( تَجُوْرِي ) :
خزنة لحفظ النقود والاشياء الثمينة . وهي لفظة شائعة في عموم الجزيرة العربية . ويرجع اصل الكلمة للهنديه.
( تَجَهَّرْ) :
تجهَّر:استغرب واستنكر الفعل أو الشئ.
( تَــرَعْ ) :
بفتح التاء والراء: يِتْرَع : يَتَجَشَّأ ، يخــرج مافــي جوفـه من هــواء معه صوت ، والترع يأتي من الشبع وامتلاء المعدة بالأكل .
وفي لسان العرب: ( ترع: تَرِعَ الشيءُ، بالكسر، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ: امتَلأَ.
وحَوْضٌ تَرَعٌ، بالتحريك، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء.)[6]
( تِغْــدِي ) :
يقال : الإناء يغــدي ، والقربة تِغْــدِي ، أي يتسرب ويقطر منها الماء لثقب فيها ، والسقف يغــدي من المطر.
( تَــــمْ ) :
بفتح التاء وتسكين الميم : لفضـــة تعني الموافقــة علــى أمــرا مـــا ، وتمام الشيء كمالــه ، وأتــم عملـه : أنهـــاه .
(حرف الجيم)
(جَاتَك اللِّي بَعْرَهَا جَلاَل):
جملة يوصف ويكنى بها الانسان الذي يقول ولا يفعل،أو الانسان الذي لايعتمد عليه في قضاء اصغر الأشياء،وعنه يقال: ( لو أعطيته أربع من الماعز يسرح بها لفقدها أو ضاعت منه)0
( جَـــاه ) :
مايوضع على الرأس من غتـــره ، أو عقــال ، أو طاقيــة ، أو عمامـــة ، ونحو ذلك من الأشيــاء التي تلبس على الـــرأس .
( جِــبْ ) :
الجْبُـــوْب : الأرض الواسعــة الخاليـــة ، مفردها جـــب.
وفي لسان العرب لابن منظور: ( جبب : والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ. وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ. وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ. وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع. وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ. )[7]
(جحف):
جَحْفَـــهْ: بفتح الجيم والحاء ساكنة وفتح الفاء : الجَحْـــف: الشــئ الكثيــــر0
وفي لسان العرب :( جحــف : جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً: قَشَــرَه. والجَحْفُ والـمُجاحَفَةُ: أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه. والجَحْفُ شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما. تقول: اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء. يقال: جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها. وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ: يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به)[8]
( جََــخْر ) :
مِجْخِـــرْ : متســخ ومتعفـــن، وفلان رجل مجخر ، وكله جخر .
وفي مقاييس اللغة لابن فارس: ( جخر: الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناهــــا . والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُــه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِــهِ .)[9]
(جَرْذُوْم):
والجرذوم غصن شجره أو سعفة نخله يابسة ، يكثر في طرفها الشوك0
[1] مقاييس اللغة (صوع)
[2] العباب الزاخر (بلس)
[3] العباب الزاخر (بلغ)
[4] الصحاح في اللغة (بهم)
[5] القاموس الحيط (البوح)
[6] لسان العرب (ترع)
[7] لسان العرب (جبب)
[8] لسان العرب (جحف)
[9] مقاييس اللغة (جخر) :courier new;"> >
بفتح البــاء وضمها والعين ساكنة وضم الصاد الاولى : والبعصوص هو العصعص، : وهو عظيم دقيق عند عجب الذنب.
( بَقْعَــا ) :
بفتح الباء والقاف ساكنة وفتح العين : اسم اسطوري0 وهو اسم لجنية من الجن ، وتأتي بقعا بمعنى مصيبة ، يقال : ياتك بقعا -اتتك مصيبة ،قال هنا ياتك ، قلبت الجيم ياء أي جاتك ، وعندما ينزعج منك يقول لك: بقعا تصوعك أي جنية تتلبسك فتشتت ذهنك ،
وفي معجم مقاييس اللغة : ( صوع : الصاد والواو والعين أصلٌ صحيح، وله بابان: أحدهما يدلُّ على تفرُّقٍ وتصدُّع، والآخر إناء.فالأوَّل قولُهم: تصوَّعُوا، إِذا تفرَّقوا)[1]
( بَلــَسْ ) :
بفتح الباء واللام : نافــق، نَــــمْ ، والبَلاَّسْ : من ينقل الكــــلام بين النــاس بقصــد ســــئ0
وجاء في العبـــاب الزاخــر: ( بَلَــسْ: وقال الأصمعي: البَلَـــس: الــذي عنــده إبـــلاس وشـــر،)[2]
( بَلَغْ ):
أبْلَغْـــــت: لفظة يعني بها انك بَلَغْت ووصلــت المنــزل فتفضــل ، وتقال للضيف عند قدومه.
وفي العبــاب الزاخــر: ( بلغ: بلغْتُ المكان بلوغاً: وصلْت إليه ، وكذلك إذا شارفْت عليه) [3]
( بَهَــاة ) :
بفتح الباء والهاء : والبَهَــــاة – جلـــد خروف مدبوغ ، وهو (الجاعد) يستعمل كمفرش .
( بَهَـــم ) :
بفتح الباء والهاء: والبهــم : صغار الغنم حديثة الولادة – من مــــاعز وضأن0
وجاء في فقه اللغة للثعالبي : البَهْمُ صِغَارُ أوَّلادِ الضأنِ والمَعِزَ ، الفصل الأوَّلُ (في تَفْصِيلِ الصِّغَارِ) ، فقه اللغة الثعالبي
وفي الصحاح في اللغة : ( بهم: البِهامُ: جمع بَهْمٍ. والبَهْمُ جمع بَهْمَةٍ، وهي أولاد الضأن. والبَهْمَةُ اسمٌ للمذكّر والمؤنّث.
وقد جعل لبيد أولاد البقر بِهَاماً بقوله:
عوذاً تأَجَّلَ بالفضاء بِهامُها والعينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها)[4]
( بِيْحَــة ) :
بكسر الباء وياء ساكنة وفتح الحاء: صفة لوقت شروق الشمس ، والكلمة مشتقة من اباح وانجلى النور أي طلع ، وبـــاح النــور ظهـــر0
وفي القاموس المحيط : (البُوْح: وبُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ. والباحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ. وأبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ. وباحَ: ظَهَرَ،)[5]
(حرف التاء)
( تَجُوْرِي ) :
خزنة لحفظ النقود والاشياء الثمينة . وهي لفظة شائعة في عموم الجزيرة العربية . ويرجع اصل الكلمة للهنديه.
( تَجَهَّرْ) :
تجهَّر:استغرب واستنكر الفعل أو الشئ.
( تَــرَعْ ) :
بفتح التاء والراء: يِتْرَع : يَتَجَشَّأ ، يخــرج مافــي جوفـه من هــواء معه صوت ، والترع يأتي من الشبع وامتلاء المعدة بالأكل .
وفي لسان العرب: ( ترع: تَرِعَ الشيءُ، بالكسر، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ: امتَلأَ.
وحَوْضٌ تَرَعٌ، بالتحريك، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء.)[6]
( تِغْــدِي ) :
يقال : الإناء يغــدي ، والقربة تِغْــدِي ، أي يتسرب ويقطر منها الماء لثقب فيها ، والسقف يغــدي من المطر.
( تَــــمْ ) :
بفتح التاء وتسكين الميم : لفضـــة تعني الموافقــة علــى أمــرا مـــا ، وتمام الشيء كمالــه ، وأتــم عملـه : أنهـــاه .
(حرف الجيم)
(جَاتَك اللِّي بَعْرَهَا جَلاَل):
جملة يوصف ويكنى بها الانسان الذي يقول ولا يفعل،أو الانسان الذي لايعتمد عليه في قضاء اصغر الأشياء،وعنه يقال: ( لو أعطيته أربع من الماعز يسرح بها لفقدها أو ضاعت منه)0
( جَـــاه ) :
مايوضع على الرأس من غتـــره ، أو عقــال ، أو طاقيــة ، أو عمامـــة ، ونحو ذلك من الأشيــاء التي تلبس على الـــرأس .
( جِــبْ ) :
الجْبُـــوْب : الأرض الواسعــة الخاليـــة ، مفردها جـــب.
وفي لسان العرب لابن منظور: ( جبب : والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ. وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ. وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ. وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع. وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ. )[7]
(جحف):
جَحْفَـــهْ: بفتح الجيم والحاء ساكنة وفتح الفاء : الجَحْـــف: الشــئ الكثيــــر0
وفي لسان العرب :( جحــف : جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً: قَشَــرَه. والجَحْفُ والـمُجاحَفَةُ: أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه. والجَحْفُ شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما. تقول: اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء. يقال: جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها. وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ: يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به)[8]
( جََــخْر ) :
مِجْخِـــرْ : متســخ ومتعفـــن، وفلان رجل مجخر ، وكله جخر .
وفي مقاييس اللغة لابن فارس: ( جخر: الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناهــــا . والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُــه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِــهِ .)[9]
(جَرْذُوْم):
والجرذوم غصن شجره أو سعفة نخله يابسة ، يكثر في طرفها الشوك0
[1] مقاييس اللغة (صوع)
[2] العباب الزاخر (بلس)
[3] العباب الزاخر (بلغ)
[4] الصحاح في اللغة (بهم)
[5] القاموس الحيط (البوح)
[6] لسان العرب (ترع)
[7] لسان العرب (جبب)
[8] لسان العرب (جحف)
[9] مقاييس اللغة (جخر) :courier new;"> >
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق